الاثنين، 1 يوليو 2013

التصنيف:

دورة التصميم بــ3D Game Studio : إضافة الإكساء والتحكم بالتكستر [الدرس الثاني]

بسم الله الرحمان الرحيم :
تم الإنتهاء وبحمد الله من الدرس الثاني في اساسيات التصميم للبرنامج الخرافي 3D Game Studio 
الدرس عبارة  عن تكملة للدرس الاول   حول أساسيات التصميم  ...






لمتابعة الدرس اونلاين او تحميله إلى جهازك يرجى الضغط على الرابط التالي :


مشاهدة الدرس و تحميله 
Game Studio A7 Lesson 02 AR language









------------------




لتحميل الدرس الثاني يرجى الضغط على الرابط التالي :


تحمـــيل الدرس الثــاني



التحميل برابط مباشر ويدعم الإستكمــــال

-----


Texture Manager


تطرقنا في الدرس الأول إلى بعض اساسيات الغيم ستوديو وبالاخص مصمم العوالم Wed حيث تعلمنا كيفية استعمال المجسمات لصنع غرفة بسيطة او بيت ! ولكن هذا الدرس مازال ينقصه جزء مهم وهو كيفية الاكساء ووضع التكستر !






فماهو التكستر ؟


التكستر أو الإكساء فهو كما في اسمه عبارة عن صورة تلبس بها مجسماتك ! فمثلا انت تريد صنع جدار وباب ، تقوم بصنع مكعب للجدار ومكعب للباب ولكن الجدار تضع له صورة –اكساء- جدار والباب تضع له صورة باب لاتقلق فالتطبيق قادمــــ !



لكي نبدا بالعمل على التكستر علينا اختيار Texture من النافذة التي على اليسار كما هو موضح في الصورة :

 





مايهمنا هنا هو ألـــDefault ، وهو عبارة عن التكستر الذي يستعمله البرنامج تلقائيا إذا كان هنالك مجسم لم يختر له اكساء ، وهذه هي صورة الDefault .( نلاحظ انها عبارة عن صور لجدار)

 

على كل الآن قبل ان ندخل في لب موضوع التكتسر نتعلم كيف نرى مشروعنا كما في اللعبة أي نعمل له Preview و لكي نعمل هذا علينا ان نمر بعدة مراحل .

1- نحفظ ملف العمل في مجلد فارغ وجديد ونجعل هذا المجلد خصيصا لمشروع اللعبة ومن الافضل ان تجعل كل لعبة بمجلدها الخاص بها .

2- نقوم الآن بعمل Build Game للعبة كما في الصورة التالية :
 







في حالة إذا ماكان لديك مجسم ليس به اكساء ستظهر لك الرسالة التالية :

 

وهي تقول لك بأن هناك مجسم في الخريطة غير مكسو و إذا كنت تريد ان تضع له الأكساء Default إضغط Yes إن كنت تريد ذلك واضغط Cancel إن كنت تريد ان تكسي مجسمك بتكستر آخر .(اضغط yes واكمل معنا العملية ).

ستظهر لك الرسالة التالية :
 


اجعل الإعدادات كما في الصورة بالأعلى (التي باللون الأحمر)

قمنا بتغيير الإعدادات لتسريع عملية البناء او Build فإذا كان لديك مستوى كبير
 قمنا بتغيير الإعدادات لتسريع عملية البناء او Build فإذا كان لديك مستوى كبير فهو سيستغرق الكثير الكثير من الوقت لذلك ارجع تلك الاعدادات إلى أصلها فقط عندما تنهي لعبتك أي في الBuild الاخير او النهائي قبل اخراج اللعبة –




لما يتنهي البناء إضغط Ok


ثم إضغط على الإشارة التالية :
 





وشاهد عالمك : لتحريك الكامرا في عالمك اضغط اولا على رقم 0 او @ أو ) وهذا حسب حاسوبك ثم استعمل أزرار التحريك (الأسهم) للتحرك ) والفارة .
 بعض الحواسب لا تتطلب الضغط على أي زر بل يمكن التحرك بالكامرا مباشرة


وقفة صغيرة : لماذا عملنا Build




نعلم ان برنامج Wed يقوم بحفظ الملفات بصيغة WMP وهي صيغة المشروع لذلك علينا ان نحولها أولا لصيغة WMB والتي يمكننا مشاهدتها والتحرك فيها وادخال الكودات عليها لاحقا (لاحظ الصورة)
 



جرب شغل ملف الWmb بالضغط عليه مرتين من المجلد الذي انشأته ثم جرب إفتح ملف الWMP أيضا لتتأكد من الفرق الأول هو العالم الذي انشأته وهو الأساس بينما الثاني هو ملف المشروع


على كل اذا قمت بأي تغيير ولو كان بسيطا عليك القيام بعملية Build وإلا فإن تغييراتك تبقى في WMP وليس في WMB مما يجعلها لا تظهر في عالمك عند عمل الــ Preview


تعلمنا كيفية عمل بناء للمشروع وكيفية إلقاء نظره عليه ، لنتعلم الآن كيفية إدخال الإكساءات ومختلف الصور التي نحتاجها إلى البرنامج واستعمالها .

هناك نوعان من التكستر الذي يستعملها البرنامج وهي :

1- الصورة العادية

2- الملفات التي بصيغة wad .

ملف Wad هو عبارة عن ملف به الكثير من الصور وهي خاصة ببرنامج Wed فقط


تابع معي مايلي لتفهم جيدا :


1- كيفية استيراد ملف بصيغة wad

اولا ندخل لنافذة التكستر كما في الاعلى ثم نقوم بلضفط بالزر الايمن للفأرة على الفراغ الاسود كما في الصورة :
 

ستظهر لك نافذة كالتالي اضغط على Add wad

اختر احد الملفات ثم اضغط OK


يوجد ملف wad مرفق اصلا في البرنامج واسمه standard يمكنك استعماله (رغم انها ليس بالجودة المطلوبة)




ستلاحظ ان هنا ك نافذة جديدة باسم ملف الwad الذي اخترته اضغط عليها لتجد ماتتحتويه من صور

 


لإكساء المجسم ماعليك الضغط سوى على المجسم ثم على التكستر الذي تريده .

(لما تنتهي قم بحفظ عملك واعمل له Build وجرب الPreview كما شرحناه سابقا)





1- كيفية استيراد تكستر بصيغة صورة : - يفضل استعمال BMP –

كما فعلنا قبل قليل ندخل لنافذة التكستر ثم نضغط بالزر الايمن للفأرة على الفراغ الأسود كما في الصورة واختر هذه المرة


New Wad سيطلب منك حفظ هذا الملف تحت اسم معين اختر اسم واضغط حفظ . 




سيظهر لك مايلي اضغر اوكي Ok



بعد الحفظ ستلاحظ ظهور تبويب جديد في نافذة التكستر بالأسم الذي وضعته كالتالي :
 

اضغط بالايمن واختر Add Texture واختر الصورة التي تريد ان تضعها !
 

ملاحظة : البرنامج يقبل فقط الصور التي أبعادها من قوى العدد إثنين مثلا

64x64

128x64

128x128

128x256

256x256

256x512

إلخ ........

الأفضل : 128x128

الصيغ التي يمكنك إدخالها BMP,PCX,TGA,DDS
 

عرفنا الآن طريقتي ادخال التكستر إلى البرنامج لنتطرق الآن للعمليات على التكستر ومايمكننا تغييره في خصائصه.


ولنفعل هذا علينا اولا اختيار مجسم واكساءه ، إذن لنقم بإضافة مكعب كما تعلمنا سابقا ونختار له احد الأكساءات بعدها ، نذهب للنافذة Surface كما في الصورة ( تلاحظ بان جزء من المكعب لون بالاصفر وهو الوجه الذي نعمل عليه تابع التالي) :





هذه هي الخصائص وشرحها بما يوافق الارقام في الصورة


1. 2 لتغيير حجم الاكساء ( طول و العرض ) وسحبه عموديا او افقيا وتدويره حسب زاوية معينة (جرب تغيير القيم X offset Y offset

Xscale Yscale Angle لتفهم أكثر ) هذه الخصائص صالحة للوجه الملون بالاصفر فقط .

3 . وهي عدد سطوح الجسم الذي اخترته ، في حالتنا هذه اخترنا مكعب وعدد وجوهه ستة لذلك يظهر لنا رقم الوجه 1 من ستة اوجه ولتغيير السطح الذي تريد التطبيق عليه استعمل الاسهم المرقمة في الصورة بالاعلى بالرقم 4

وهكذا نكون قد انتهينا اغلب العمليات على التكستر ماتبقى منها نحتاجه فيما بعد !




يمكنك الحصول على الإكساءات مجانا في كل إصدار من اصدارات موسوعة صناعة الالعاب في قسم texture


لزيارة الموقع يرجى الضغط على الرابط التالي : www.academy.eb2a.com


------------------------


الآن كيفية احداث ثقب بأي شكل في أي مجسم !

الطريقة سهلة جدا وهي ان تختار الجسم الذي تريد ثقبه وشكل الثقب ، مثلا انا اريد ان اثقب جدار بشكل نافذة أي مربع فكيف افعل ذلك ؟ تابع التالي



هذه صور ة الجدار الذي اريد ثقبه ، شكل الثقب هو مربع لذلك سأقوم بانشاء مكعب كما تعلمنا سابقا وحركه ليصبح الشكل كما في الصورة (تأكد ان المكعب يخترق الجدار كلية إذا اردت ثقب الجدار حتى يظهر الجانب الآخر )



الآن نختار المكعب الصغير ثم ن ذهب إلى القائمة بالأعلى Edit ونختار CSG subtract . إحذف المكعب الصغير وهذه هي النتيجة !





نلاحظ ان الثقب ليس به اكساء (رمادي ) لذلك علينا اعادة اكساءه باختيارنا للجدار والضغط على الاكساء مرة اخرى ولتجنب هذا يفضل احداث الثقوب قبل عملية الإكساء

في مثالنا هذا اخترنا شكل المكعب وانت يمكنك ان تختار شكل الثقب دائرة ( استعمل



اسطوانة بدل المكعب الصغير ) او مثلث (استعمل هرم )او أي شكل آخر


الشكل الناتج عن اسطوانة ومربع :





انتهى الدرس الثاني إلى اللقاء في الدرس الثالث : كيفية اضافة لاضوء والصوت والتعامل معها !

بري أسامة
SamDemo




©2013.SamDemo Corps All Rights Reserved.





3 التعليقات: