الأحد، 30 يونيو 2013

التصنيف:

ماعليك معرفته قبل دخول عالم تصميم الألعاب : الجزء الأول بقلم الاخت : إيدي / EDY


لابد و أن كل الـ:Gamers إجتاحت عقولهم فكرة غريبة ( بالنسبة للبعض منهم طبعا ) و قالوا في أنفسهم : يا ليتني كنت قادرا على صنع لعبة مثل هذه و أفتخر بلعبها .. لكن قلّة هم من يتمسكون في تلك الفكرة البسيطة و يحوّلونها إلى حلم بعيد، ثم يبدؤون في التواصل مع من هم في ذلك العالم المجهول ، حتى يجدوا خيطا يتمسكون به أو نورا ليستدلّوا به، حتى يجدوا أنفسهم قد تأقلموا مع المحيط و صاروا قادرين على التعايش مع كل تلك المصطلحات الغريبة التي يتلفّظ بها قوم ذلك العالم الغريب .. لكن الأغلبية منهم و الذين لم يحافظوا على الفكرة في أذهانهم، قفلوا مركز تفكيرهم و اكتفوا باشتراء الألعاب العالمية و الاستمتاع بها ، قد يكون كلامي غريباً هو في حدّ ذاته، فالهدف من هذا كلّه هو استقطاب بعض العقول الضائعة و توجيهها لتدخل ذلك العالم المفقود، و توعية الباقي لعلّ هذا سيهزّ نفوسهم ليواصلوا معي ما اخفيه في طيات هذا الموضوع .. موضوع شامل عن بدايتك في صنع الألعاب أنت يا عزيزي القارئ، فإن كنت تريد أن تكون من المجموعة التي لا تقتنع بعمل الآخرين حتى ترى ما تنتجه أيديها، فيسعدني جدا أن تنظمّ إلي و لا تنفك عن مواصلة قراءة السطور التي سأكتبها .
إقرأ الموضوع كاملا !!

كما قلت، فإن كنت الآن تقرأ هذه الفقرة، يعني ذلك أنك تريد دخول عالم تصميم و برمجة و تطوير الألعاب من بابه الكبير، لكنك لم تعرف من أين تبدأ و لا من حيث تدخل إليهـ، هذا هو هدفي من وضع هذا الموضوع أساسا، سنبدأ كخطوة أولى بالإجابة عن أهم الأسئلة التي تطرأ في بال المبتدئ بالمجال ( يعني F.A.Q )، لكن قبل ذلك سأقوم بمداخلة فيما يخص عنوان المجال، فكما تلاحظ عزيزي القارئ متكوّن من : "تصميم" و " برمجة " و " تطوير " ، الإسم ذلك لم يوضع بمحض صدفة مما يعني أنه هناك فروقات بين الكلمات الثلاثة، و هنا سأقدّم لك توضيحا فيما يخص : " من هو المصمم ؟ " و " من هو المبرمج " ؟ و " من هو المطور ؟ " ..





من هو المصمم ؟ من هو المبرمج ؟ و من هو المطور ؟!


الأسماء الثلاثة مرتّبة من أسهلها إلى أصعبها، و لهذا فلنبدا بـ: من هو المصمم ؟ " ، المصمم هو من لا يتقن أي لغة برمجية، و لا يملك أي خبرة مسبّقة في المجال ( يعني لو نأخذ أمر صنع الألعاب كأمر مستقل و اختصاص منفرد ) . فالتصميم هو أن تتعلّم التأقلم ببرنامجك لصنع الألعاب و تتعلم بعض المصطلحات التي تخص المجال وفقط، بمعنى آخر يسمح لك بصنع لعبة عن طريق تعلّم العمل ببرنامج logiciel . فهذا الأخير هو من يقوم بتركيب اللعبة و انظمتها الدقيقة، و يعطيك فقط أثاثا و شخصيات و قوائم و أصوات و أشياء صرورية لصنع لعبة، تكون جاهزة و ما عليك سوى تركيبها على خارطة و تركيب مكان بداية اللعبة و اختيار سلاح البطل و تحديد مكان انتهاء المرحلة .. و لما نتنهي، هو من يقوم ببناء اللعبة كما قلت و يخرجها لك جاهزة، هذه كنظرة مبسطة عن التصميم، و سنتطرّق في فقرة لاحقة عن برامج التصميم و كيف يمكنك الدخول إليه ..





نعود الآن للسؤال : " من هو المبرمج " ، عزيزي القارئ، إن كلمة " البرمجة " كلمة مستقلة في حدّ ذاتها، عالم آخر لا ينتمى بأساسه لعالم صنع الألعاب، لكنه مقيّد به، فإن أردت أن تكون صانع ألعاب محترف يجب أن تدخل في عالم البرمجة قبل دخول عالم صنع الألعاب، مما يعني طريق غير مباشر لصنع لعبة، لكن كما قلت هذا سيكون في صالحك لأنك ستكتسب أشياء جيدة من تعلمك البرمجة و هي : تتعلم تصنع برامج بنفسك / تساعدك البرمجة في صنع الألعاب / تكتسب ثقافة واسعة .. لكن تعلم البرمجة يجب أن تصبر معه قبل أن تصبر مع عالم صنع الألعاب، لكنه مثمر و كثيرا في النهاية، كتلميح أو كبداية لتتعرف على عالم البرمجة، أقول أن عالم البرمجة عالم مستقل، يستوجب عليك أن تعرف أساسيات في الرياضيات و الانجليزية، أسميه أنا عالم الإشارات، ففعلا لتصنع برنامجا أو لعبة باستخدام البرمجة، لا يجب أن تتقن فقط العمل ببرنامج معين و هو يبني لك اللعبة أو البرنامج، فواجهة البرنامج في محرر نصوص فقط، و ما عليك سوى كتابة إشارات و رموز " لها معناها الخاص في البرمجة " و النهاية تطلب من البرنامج الإنطلاق في العمل، فيبدأ في قراءة السطور التي كتبتها على محرر النصوص و إن وجدك لم تقترف أي خطأ برمجي يُظهر لك النتيجة مباشرة ..
 
 هذا العالم الذي فيه لغات برمجية عديدة كالـ:C++ و الـ: C و الـ:java و الـ:boo و الـ: access .. الخ من لغات تتعلمها، ثم تقوم بتطبيقها في برنامجك لصنع الألعاب، مثلا لبرمجة نظام اللعبة و التحرك و نظام الـ:FPS و ما إلى ذلك .. مما يعني أنك لن تعتمد على برنامجك ليبني لك أساس اللعبة بل تكون المتحكم و المسيطر في كل إنش من لعبتك حتى تستطيع القول في النهاية أنك من منذج اللعبة دون حاجة لنظام تمت برمجته سابقا ليتحكم في لعبتك ..


نعود بعد اللمحة البسيطة و التي هي ليست أخيرة عن البرمجة، إلى السؤال : " من هو المطور ؟ " ، المطور قد يكون مصمما أو مبرمجا أو كليهما، إما يعدّل على الألعاب التي تمت صناعتها من قبل و لا أقصد صناعة باتشات، و إنما تعريب أو إضافة مهمات للعبة سابقة، يتطلب منه ذلك أن يكون مبرمجا جيدا و يجيد التحكم في برنامجه لتطوير الألعاب، كما أن لفظ مطور ألعاب يطلق أيضا على صانع الألعاب بصفة عامة مادام أنه يقوم بصنع لعبة و بناءها من الصفر .. لذا فانا مطوّرة ألعاب ( و مصممة و مبرمجة ) و أنت بعدما تدخل الباب من بابه الواسع يمكنني أن أطلق عليك مطوّر ألعاب و إن كنت قد اخترت البرمجة سأسميك مبرمجا و إذا اخترت التصميم سأسميك مصمما ..





F.A.Q : الأسئلة الأكثر شيوعا


* ماذا نعني بمحرك الألعاب Engine ؟ إن محرك الألعاب ببساطة هو البرنامج الذي تعتمده في صناعة لعبتك سواء كانت مصممة أو مبرمجة، فلا يمكن أن نسميه بكل بساطة برنامجا، إذ هو شيء كبير وجب احترامه في عالم صنع الألعاب .. لذا من الآن و صاعدا لن نقول برنامج صنع الألعاب و لنكتفي بالمصطح محرك الالعاب .

* هل يتطلب محرك صنع الألعاب مواصفات جهاز عالية ؟ في الغالب نعم، و خصوصا إن كنت تعتمد على محرك عالمي كالـ:Unreal Engine و الـ:Cry Engine ، لأنه هناك محركات تصنع ألعابا احترافية 100% و لكي تكون كذلك و خصوصا من ناحية الجرافيكس وجب أن تتوفر على جهاز قادر على تشغيل هذا المحرك و إلا سيثقل جهازك و يكون أمر صناعة لعبة أمر مثير للاشمئزاز، لكن لا تقلق فإن كنت مبتدئا فلست بحاجة إلى جهاز قوي جدا، لأنك في البداية ستستخدم برامجا عادية و بسيطة تشتغل على جهازك مهما كان، و لما تتطور و تصبح قادرا على تجربة محرك عالمي، حينها فكر في تغيير الجهاز . ليتناسب مع المحرك .

* ما نعنيه بتصميم 3D ؟ أوليس تصميم ألعاب ثلاثية الأبعاد ؟ لا عزيزي القارئ، هناك فرق بين المصمم ( مصمم ألعاب ) و المصمم 3D ( الذي يصمم موديلات ثلاثية الأبعاد ) ، فالأول أنت تعرف معناه و الثاني يعني أنه يكون منظمّا لعالم ثالث، ليس له علاقة بالبرمجة أو صنع الألعاب و إنما دوره أن يتعلم أشياء متعلقة بعالم الأبعاد الثلاثة، و كي أقرب لك المفهوم أكثر، دوره هو صنع أثاث 3D و شخصيات و سيارات نسميها بالموديلات 3D ، المهم أي شيء له أبعاد ثلاثة، و في هذا المجال هناك اختصاصات عديدة أصعبها هو التحريك، إذ يقوم المصمم 3D بتحريك شخصية، يحرك اصابعها و كيف تجلس و تأكل حسب ما يريد، ناهيك عن اختصاصات اخرى، و لكي أبقى ضمن موضوعي لليوم، فالمصمم 3D لا يمكنه صنع لعبة إذا إذا انظمّ لعالم التصميم أو البرمجة من جديد، لكن خبرته في صنع موديلات 3D يسمح له بإدراجها في محركه لصنع الألعاب لاستبدال الأثاث و الموديلات التي يقدّمها محركه الأساسي .


* هل أفهم أن مجال صنع الألعاب مرتبط بمجالات أخرى ؟ نعم هذا صحيح، و لكن ليس شرطا، هذا يعتمد على مستوى احترافية اللعبة، فإن كنت تريدها احترافية فلابد من إضافة لمسات برمجية و لمسات 3D و حتى لمسات من عالم الخداع البصري و لمسات من عالم الصوتيات.. لكن أذكرك بأنه ليسا شرطا، فإن أردت أن تكونها احترافية و في نفس الوقت تعتمد أنت فقط على التصميم مثلا، فيمكنك تكوين فريق كل واحد من اختصاص و تجمعون مواهبكم لتطلعون في النهاية بلعبة تحمل كل المواصفات، هذا موضوع وحده سأتكلم عنه لاحقا، و إن لم تكن راغبا في تكوين فريق فيمكنك أن تعتمد فقط على التصميم فهو لا يضرّ و ينتج نفس النتيجة بمجهود أقل .. و خصوصا إن كنت مبتدئا أنصحك به فقط حتى تكتسب خبرة كافية ..

* ماذا نعني بالسكريبت البرمجي ؟ السكريبت هو ملف برمجي، محتواه كودسورس ( يعني أسطر برمجية ) مثل التي أعلاه، دورها هو برمجة برنامج معين مثلا، عندما نجمع تلك السطور البرمجية كلّها و نعطيها وظيفة ، نطلق عليها سكريبت، فمثلا أنا أريد أن أبرمج نظام FPS للعبتي، أجمع كل الكود سورس الذي برمجته ( الاسطر البرمجية ) و اجمعها في ملف برمجي اسميه سكريبت و أقول : إن سكريبت النظام جاهز .

* ماهو الـ:poly ؟ و ما نعني بالـ:high Poly و الـ:low poly ؟ إن كلمة الpoly كلمة مختصرة عن Polygon و التي تعني مجسم، نعرفها عند المصممين 3D فأحيانا لصنعهم موديل معين يقومون بوضع 100 قطعة لتنظيم مجسم الموديل، و هناك من يركب فقط 5 قطع، و هكذا ، أمر يعتمد على المصمم نفسه و طريقته، و لهذا فكلمة high تعني كثير فنقول أننا صممنا موديلا high poly أي فيه قطع كثيرة مركبة مع بعضها ، و لكن ينصح دائما في الألعاب أن يكون الموديل low poly ليتم إدخاله لمحرك صنع الألعاب ، فإن القطع الكثيرة تجعل المحرك يثقل كثيرا و يؤثر هذا اللعبة .. في حين البعض يتعمد وضعه high poly ليسهل تحريك المجسم فيكون المصمم قادرا على التحكم بكل قطعة من موديله، و ليكن سلاحا مثلا .



* ماهو الشادر ؟ لا يمكن إعطاءه وصف محدد لكن له وظيفة محددة هو أنه يسمح للموديل أن يأخذ شكله الخاص عندما نـُلقي عليه صوءا في ماب المحرك، و يمكن أن نسميه الـ:Material في بعض المحركات ..


* ماهو الـ:light map ؟ وظيفته هو أن نـُخرج في اللعبة بأحسن جودة للصور المضاءه، كما في الأفلام تماما حيث تسمح هذه التقنية بالقيام بحسابات تتعلق بالإضاءة ثم يتم إخراجها 2D و من ثم دمجها للمحرك ..


* ماذا يجب أن اتوفر كي أصنع لعبة أونلاين ؟ في الواقع إن صنع لعبة أونلاين ليس بالشيء السهل جدا، إذا يتطلب منك بعض الأشياء اهمها : دومين للعبة ( .com )، لغات تصفح الإنترنت مثل HTML و PHP أو ASP وغيرها .. توفر سيرفرات تصفح أنترنت، و بخصوص اللعبة وجب أن يتم إدماج كل من اختصاص الـ: 3D بالمايا مثلا و الـ:2D بالفوتوشوب مثلا و البرمجة بلغات عديدة كالـ:Virtools و عائلة السي .





* ما اهم شيء يمكن أن يتم برمجته ضمن اللعبة ؟ أهم شيء هو نظام الـ:Gameplay بكل اختصاصته من نظام و ماشابه، و كذا برمجة الذكاء الإصطناعي للاعداء و اللاعب بحد ذاته، هذا كاهم شيء فقط ..




* هل هناك كتب تعلم صنع الألعاب ؟ نعم هناك الكثير، منها المختصة بالبرمجة عامة، و منها التي تدمج عالم البرمجة بصنع الألعاب، منها من يتحدث عن برامج معينة، منها للتصميم و منها لصنع الألعاب عامة .. تجدونها بالفرنسية و الانجليزية و قليلون من ترجموها أو حضروها بالعربية .




* ما رأيكِ في برمجة محرك صنع الألعاب أولا ثم صنع به لعبة ؟ بالنسبة لي أمر سخيف، فالعرب للآن بمشكلة صنع الألعاب ناهيك أن يزيدوا أنفسهم همّا ببرمجة محرك لصنع الألعاب، سيبدو الأمر صعبا و لكن ليس مستحيلا، لكن من أراد أخذ نصيحة من خبير فليبتعد عن الفكرة .. .. فكنصيحة اعتمدوا محركات الغرب و لما تحترفونها و تكونوا ذوي خبرة فائقة، حينها يمكنكم التفكير بهذا ..









* ماهي أشهر برامج التصميم 3D ؟ هناك الكثير كالـ:c4d و المايا و الماكس و حتى البلندر الذي يختص في التصميم 3D و في صنع الألعاب، لكن الأحسن منها لا يمكن الجزم بخصوصه، فلكل واحد ذوقه، و كل البرامج هدفها واحد سواء الصعبة او السهلة، و كلها توصل لنتيجة واحدة، لذا يكفي أن تختار أي واحد منها و تبدأ في صنع موديلات ثلاثية الأبعاد .




* ماهي أشهر برامج تصميم الألعاب ؟ هناك الملايين، سأقول الأشهر بالمنتدى : torque 3d و game maker بنسخه الثمانية و fps creator الأشهر منهم، و rpj maker بنسخه المتعددة، و الكثير ..


* ماهي أشهر البرامج العالمية ؟ لن أذكر غير المجانية منها، لأن الباقي بملايين الدولارات، بالنسبة لي الأحسن هو cryengine 2 و unreal engine بنسخته المجانية Unreal Development kit .. و ايضا البرنامج unity 3d الذي اعتمده شخصيا ، و هناك برنامج 3d game studio ليس عالميا يعني لم تعتمده شركات عالمية، كل هذه البرامج، تعتمد برمجة و تصميم معا، لكن ان كنت تريد تجنب البرمجة فهناك سكريبتات جاهزة بها في المكتبة يمكنك استعمالها ..

* ما معنى كلمة Prototype وما هي أهميتها ؟ لو نترجم الكلمة نجد أنها تعني نموذج، و هذا ما أنصح به كل مقبل على صنع لعبة، و هو صنع نموذج تجريبي لها قبل الشروع في التصميم الرسمي لها، إما عن طريق صنع ألعاب صغيرة بسيطة جدا ، أو بالتصميم ثم الحذف، حتى يتأقلم الصانع مع البرنامج الذي يستخدمه و يأخذ فكرة عن المشاكل التي يمكن ان تواجهه، ثم يبدأ في صنع اللعبة بشكل جدي .




* ما هي اهم كتب تعليم البرمجة ؟ هناك كتب متعددة، هذه الصفحة : هنا تعرض لك عناوين اهم الكتب مع صور لأغلفتها كي تبحث عنها ..







ماهي خطوات صنع لعبة ؟


في الحقيقة، إن كنت تريد التفصيل الممل عن هذه الخطوة، قم بزيارة موضوعي من : هنا ، كتّب الله أن أضعه قبل هذا الدليل ، لكن يسعدني جدّا أن أختصر لكم ذلك الدليل في هذه الخطوات :


إختيار المحرك المناسب : عزيزي المتعلّم، قبل أن أعطيك شروحات و تقديمات عن أهم البرامج و المحركات المعتمدة في تصميم و برمجة الألعاب، يجب أن تدرك بأنه قبل أن تختار المحرك الذي تعمل به، لا يجب أن تعرف ما إن كان قويا أم لا، فإن كان يصنع ألعابا احترافية، لا يعني بالضرورة أنك من ستصنع به ألعابا احترافية، فما هو إلا وسيلة يستخدمها المبرمج أو المصمم للوصول لهدف معين، فإن كنت مستخدما جيدا سيكون هو محركا احترافيا و العكس صحيح، لذا عزيزي القارئ وجب أن تعرف المبادئ التي تختار عليها محركك، فهذا يعتمد على خبرتك كشيء أول، هل دخلت العالم من قبل ؟، كم من وقت و أنت ملم بهذا المجال ؟، هل تريد محركا للبرمجة أم التصميم ؟ كل هذه أمور وجب أن تطرحها على نفسك قبل أن تطلب برنامجا لصنع الألعاب .. و إن كنت مبتدئا فلا تسأل عن الأقوى قهو حتما يتطلب خبرة عالية، بل اسأل عن الأبسط فقط .. و ليكن في علمك انه لا يوجد برنامج perfect يعرض كل الخيارات و يتيح كل الامكانيات، فكل محرك يزيد عن الآخرين بشيء و ينقص عنهم بشيء، و هناك محركات تبدو غبية لكنها في الواقع أقوى مما تتخيل، لذا قبل الشروع في صنع لعبتك عليك بالوقوف عند هذه النقطة بالذات و تفكّر جيدا فمن هنا تبنى قاعدتك الأولى التي ستهدم بها أو تبني بها لعبتك الناجحة أو الفاشلة .. و أهم نصيحة يمكن أن أقدمها لك هي عدم الإشتغال باختيار المحرك الذي يعرض أحسن جرافيكس فأنت في لعبتك ستستغرق حوالي عاما على الأقل لصناعتها هذا إن كنت جادا فيها، ستجد بعد هذا العام أنه صدرت محركات جديدة تعرض جرافيكسا أقوى و بالتالي تجد المحرك الذي تعمل به و كأنك أحضرته من أقدم العصور و تتولد بعدها فيك الرغبة في اختيار محرك آخر و تستمر هذه العملية إلى المالانهاية و ما أقصده هو الفشل الكبير في المشروع ، لذا لا تشغل بالك أبدا بالجرافيكس و اعتمد على أساس آخر لاختيار المحرك ..





إيجاد فكرة، لما لا ؟ : لديك الآن فكرة مبدئية عن لعبتك التي تودّ صناعتها لكن لا تعرف ماذا تفعل، ببساطة قم بترتيب كل أفكارك على مسودة، احتفظ بالأهم منها و شطب الجانبية منها و التي لا تحتاجها، و لا تبالغ كثيرا في هذه الخطوة و لا تذهب للأشياء الاحترافية التي تعملها الشركات . فنحن هنا ليس من أجل صنع لعبة القرن و إنما فقط صنع لعبة مبتدئة و جميلة في نفس الوقت !


القصة و الجيم بلاي : هل وزعت أفكارك على ورقة ؟ فلننتقل للخطوة التالية، كتابة قصة، إنه أمر مهم جدا، و لتعلم أن 90% من لعبتك سيكون على ورقة قبل الانتقال للمحرك ( أتكلم عن المصممين بدرجة كبيرة )، فلكي تنجح بأول مشروع لك يجب التحضير الجيد و التدريب على الطبائع الجيدة، هنا ضع أفكارك على الورقة مرتبة و اكتب قصة تناسب نوع اللعبة التي تريد صنعها، و لتكن مثلا فقط كشرح لمهمة اللاعب في اللعبة، ضع قائمة للشخصيات و مميزتاها و وظيفتها باللعبة إن وجدت، فصّل في أماكن اللعب، و صممها على ورقة لو استطعت، و عندما تكمل هذه الخطوات البسيطة يأتي الشيء الأهم و هو الجيم بلاي أي أسلوب اللعب، لننتقل للخطوة التالية.


كراس التخطيط : هذه مرحلة مهمة أيضا، ستقوم فيها بدراسة النواحي التقنية من لعبتك و تطرح الأسئلة، هل ستكون ثلاثية أم ثنائية الأبعاد ؟ هل ستكون للكبار أم للصغار ؟ و إن كانت مبرمجة فأي لغة ستستخدم ؟ أشياء يجب أن تحددها لنفسك قبل أن تشرع في الصنع الحقيقي للعبة، هناك من يقوم بالمرحلة قبل كتابة السيناريو ( القصة ) و لكن لابأس بالقيام بها الآن .





الـ:artsworks : هنا يمكنك قفل ملف معلومات اللعبة، و الانتقال للدراسة التقنية، فأنت ستصنع جيم بلاي مفيد ( أماكن، شخصيات ، أشياء) هنا ستتحدد لك الصورة التي ستكون عليها لعبتك، عموما نقوم بالـ:artsworks للألعاب 3D و أما إن كنت ستصنعها 2D يمكنك أن تقفز هذه الخطوة،


نقوم بما نعرف القيام به : إذا كنت تقوم بمشروع للعبة ثلاثية أبعاد، عليك بالنمذجة modelisation ، قم بصنع الموديلات 3D التي ستدرجها في لعبتك لكي لا يبقى لك الكثير لإنجازه سوى ترتيبات .. إن كنت لا تجيد التصميم 3D سواء بالمابا او الماكس، إما أن تتدبر شخصا يجيد ذلك و تكوّن معه ثنائية أم تتدبرها جاهزة من النت فهي متوفرة في المواقع الأجنبية و أهم موقع اعرفه تدخل له من : هنا .. أما إن كنت تصنع لعبة 2D فحاول صنع الـ:sprites و بها يمكنك أن تقدم تقنيات تدهش بها اللاعب، و لكن أعيد التكرار، لازم تصدر نسخة demo من لعبتك كي ترى الإنطباعات الاولى للاعبين و تستفيد من أفكارهم و تحاول تصحيح الأخطاء التي اقترفتها،

ماذا لو كانت خبرتي لا تقتصر إلا على التصميم ؟، أنا لا أجيد النمذجة و البرمجة .. هنا كما قلت لك، إما تتعلم هذه المجالات كلها و تؤجل اللعبة أو تشكل فريقا من مصممين و مبرمجين، كل منهم يتقن مجالا معينا و بهذا يكمّل أحدكم الآخر ،





نصيحة اخيرة يمكن تقديمها ؟ نعم، لا تبدأ بالألعاب الصعبة كألعاب الرياضة و ماشابه، بل اختر مثلا العاب FPS نظرا لتوفر محركات سهلة تصنع هذا النوع من الألعاب .. و لا تحاول من البداية تقليد half life أو لعبة من العاب السنة، بل حاول صنع ألعاب ابتدائية و لو كانت كلعبة ماريو،


كما قلت، هذه الخطوات ماهي إلا اختصار لخطوات أهم بكثير تجدونها برابط الموضوع أعلاه، إعتبروا تلك المقالة جزء من هذه المقالة، و لا تهملوها ، بل وجب قراءتها كاملة .


هل أنت مبرمج ؟


أكتب الألعاب : هذه النقطة المشتركة التي يقوم بها كل مبرمج، لا يهم اللغة التي تستعملها، أو نمط اللعبة و كيف سيكون، فالشيء الممتع هنا هو دخولك في مغامرة تكتب فيها لعبة ( أقصد سكريبتاتها ) من البداية إلى النهاية، و يساورك الشعور بأن كلّ شيء بخير، أنصح بالعمل على لعب متعددة صغيرة على العمل على لعبة كبيرة و طويلة، إن كتابة mod أمر جيد، لكن إحرص أن يكون من صنعك الخاص و بتكنولوجيا بسيطة . هذه المشاريع الصغيرة ستزيد من إرادتك و من خبرتك أحسن من التشبث بواحدة قد تفشل بعد جهد طويل.


قم بتغطية القاعدة : كمبرمج، ستكون هناك بعض الأساسيات البسيطة جدا التي تحملها طوال مشوار كتابة كود اللعبة، إحرص أنك تتقن التعامل مع هذه الأمور الصغيرة كاللوغاريتم و الماتريس و عملياتهم ، فمعرفة القليل عن هذه المحطات بمثابة صنع أدراج للصعود عليها و النجاح في لعبتك ..


حقق مستوى بالـ:C++ : معظم الألعاب لازالت تبرمج باللغة C++ و لكي تكون عضوا مساعداً في فريقك، وجب أن يكون لديك على الأقل مستوى معين في هذه اللغة، و لكن لا تقلق ليس مهما أن تكون خبيرا فيها فهي مليئة بالزوايا المظلمة التي لا يمكن أن يتعامل معها إلا مكتشفوا اللغة انفسهم، فإن كنت تريد كتابة كود بها حاول تمييزه بالبساطة و عدم الدخول في تطبيق الخدع و التقنيات، و لا داعي لاستخدام المكتبات القوية كالـ:OpenGl و الـ:Directx فهي ستزيد من التعقيد لا أكثر ..


لا تتوقف أبدا من التعلم : لا تأخذ الفكرة أبدا أنك لما تتخرج من المدرسة أنك تعلّمت كل شيء، أحسن المبرمجين هم من تجدهم دائما يبحثون عن الجديد من المجال و يتعلموه، سواء تقنيات أو أي شيء قد يفيدهم في لغتهم، فمنهم من يحضر المجلات و منهم من يبحث في المواقع الأجنبية . المهم هو أنه يوفر من يتعلمه .


تواصل : لا يمكنني أن أصف مدى أهمية التواصل و خصوصا إن كنت منظمّا إلى فريق، فهذه العملية ستسمح لك بإفادة الآخرين و الاستفادة منهم أيضا، و لتتعرف على الطريق الذي سيسلكه الكود بعد أن تكتبه، كيف سيتعامل معه المصممون و كيف ستدخلونه للمحرك .. و لكي تثبت لرئيسك أن تقوم بالتفاعل في الفريق قم بالحوار الهادف معهم، قدم اقتراحاتك، و مساعداتك لأعضاءك في الفريق، كن فعالا في إحضار معلومات جديدة و مشاركة المنتدى بها ..


تحصل على أدوات جيدة : أن تتعرف على كل نظريات البرمجة و الألغوريتم أمر جيد، لكن وجب أن تتحفها بمحرر نصوص جيد أيضا مع debugger جيد كلّها في ( IDE ) واحد ، و لا يهم إن غيرت المحرك في كلّ مرة، المهم أن تعرف كيف تتعامل معه و تجعله يساعدك في عملك


إعمل مع فريق في مشروع كبير : إذا قمت بالعمل على مشاريع تخصّك وحدك، فستنطوي على نفس الأفكار و التقنيات و لن تتطور بشكل كبير، أما إن تشاركت مع فريق، فستصبح لك إمكانية التعديل على كود أحد زملائك للتحسين فيه أو التعديل عليه، ذلك العمل سيزيد من مهاراتك بكل تأكيد، و سيعطيك خبرة جيدة.


إلعب و ادرس الالعاب : يجب أن تواكب تطورات الألعاب العالمية الحديثة و مجريات عملها في الشركات، لا تلعب فقط الألعاب، لكن ادرسهم، عليك التعرف على التقنيات التي تم استخدامها فيها و لو كانت مثلا في الشادرز، و كيف تقوم الشخصيات بكل هذه الحركات التكتيكية، أدخل لمواقع تصريحات المطورين و اكتسب أفكارا قد توظّفها في لعبتك .


إقتطف موقعا من الخبرة : المبرمج الجيد يعرف كيف تعمل كل نقاط اللعبة بشكل منتظم، سواء الgameplay أو الAI أو الphysics أو أي شيء، فإن كنت مبتدئا حاول أن تعرف من منها الأكثر أهمية بالنسبة لمشوارك و قم بمحاولة تطبيقها الجيد في لعبتك، و مع السنوات ستكتسب خبرة التعامل الجيد مع كل المواقف.


خذ دورة تعليمية جيدة : قم بالتشجع و لا تخف من تعلّم أمور ليس لها علاقة مباشرة بالبرمجة، فإن التواصل مع أحد المجالات التي لها احتكاك بسيط بتطوير الألعاب سيؤثر في ذهنك بشكل مفاجئ و يزيدك في أمور لم تتوقعها أبدا .. حاول هنا أن تلمّ لعبتك بكل الجوانب و تحاول إتقنها بكش لجيد حتى و إن كانت بسيطة و صغيرة ..


NOEL LLOPIS


سيرة إيدي الذاتية (كاتبة الموضوع)


هناك الكثير من يتساءل على الدوام كيف كانت بدايتي في هذا العالم، طبعا لم يولد أحد من بطن أمه خبيرا، و لا أصف نفسي بالخبيرة، لكن يمكنني القول أنه بالصبر و المثابرة، إستطعت الوصول لمستوى يسمح لي بصنع ألعابي الخاصة، كانت بدايتي قبل سنتين و نصف، كنت لا أفقه شيئا في المجال، لكن بفضل أخي الأكبر، بدأت أتعلم بعض الأساسيات في هذا العالم الكبير، و كانت بدايتي بمشاهدته و هو يصمم و يبرمج ألعابه الخاصة، حيث قام بتكوين فريق مختصين هنا في ستارتايمز مع بعض المشرفين السابقين و الأعضاء السابقين .. كان قدوتي الأولى، و كان ناجحا جدا و قد برمج الكثير من الألعاب .. تساءلت مرة ما إن كان باستطاعته أن يعلمني و كانت إجابته إيجابية، كنت أجلس معه دائما عندما يدخل لمحركه الخاص، و لما يقوم بخطوة معينة يشرح لي و يعرفني على مصطلحات تخص المجال، حتى اكتسبت خبرة نظرية محترمة لكني لم أكن أفقه شيئا في الجانب التطبيقي، لذا بدأ يعلمني بعض التقنيات السهلة بمحركات التصميم ثم انتقل معي للبرمجة باللغتين C++ /C ، حيث اغتنمت فرصة العطلة الصيفية لتعلمها، حيث كانت نقطة انطلاقتي في المجال و بدأت محاولاتي في صنع لعبة 2D باستخدام المحرك 2D Shooter Game Creator .. حتى خرجت في النهاية بلعبة صغيرة مميزة أطلقت عليها اسم My destiny .. بعده بدأت أحمل البرامج المختلفة و التثقف بالقليل عن كل واحد منها .. ثم انتقلت للمواقع الأجنبية و بعده تم ّ إنشاء مركز المنتدى فيه احتككت بخبرات مختلفة مكنتني من صنع العاب أخرى تجدونها بأرشيف مواضيعي .. و في النهاية ها أنا أمامكم، وضعت دورة لبرمجة الألعاب باللغة التي أتقنها و كوّنت فرقا لصنع العاب جماعية .. و لهذا كما ترون فقد كنت جاهلة في البداية و الآن بفضل ربي وصلت لهذه المرحلة التي أفتخر بها، و لهذا فلتكن هذه السيرة موضعا لزيادة إرادتكم في دخول المجال .






بقلم : إيدي / The Eden



كلمات دلالية :


GameStudio , Unity3D , Make Game , إصنع الألعاب ، Free 3d Models , Free Mdl , Game Developement , Game Designs ، كيفية صناعة الألعاب





0 التعليقات:

إرسال تعليق